اصحاب للابد

تحيات محمد اليكس
 
الرئيسيةالتسجيلدخولالاذعات المصريهراديو روتاناجيمزرالقرأن الكريم

شاطر | 
 

 أبو الغيط : مصر حريصة على تعزيز مسيرة التعاون العربي الإفريقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 662
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

مُساهمةموضوع: أبو الغيط : مصر حريصة على تعزيز مسيرة التعاون العربي الإفريقي   الثلاثاء يوليو 06, 2010 10:41 am

7/6/2010 9:43 am [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أكد السيد أحمد أبوالغيط وزير الخارجية الثلاثاء حرص مصر على تعزيز مسيرة التعاون العربى الإفريقى المشترك وضرورة دفع ذلك التعاون البناء إلى الأمام لتحقيق مصلحة شعوب المنطقتين.

وأشاد أبوالغيط - فى كلمته الافتتاحية أمام اجتماع اللجنة الوزارية العربية للتعاون العربي الإفريقي التى ألقاها بصفته رئيسا عن الجانب الأفريقى بثبات الموقف الإفريقي المساند للقضايا العربية وكذلك بالتضامن العربي مع القضايا الإفريقية .

وقال وزير الخارجية إن مصر تؤمن بمدى إرتباط أوضاع السلم والأمن بالجوانب التنموية والاجتماعية فى مجتمعاتنا .. مؤكدا على ضرورة دعم مبادرات السلام الاقليمية والدولية الرامية إلى تسوية النزاعات ومعالجة تبعاتها فى أفريقيا والعالم العربى بحيث تسهم فى تعزيز واستتباب الأمن والاستقرار اللازمين لدفع العملية الإنمائية لتحقيق التقدم والرفاهية لشعوبنا.

وأضاف أبوالغيط أن اجتماع اللجنة الوزارية للتعاون العربي الإفريقي يعقد فى إطار الإعداد المتواصل للقمة العربية الإفريقية المقبلة المقررة فى الجماهيرية الليبية فى أكتوبر 2010 .

وأعرب عن شكره وتقديره للدور الذى تقوم به اللجنة التحضيرية إلى جانب كل من الأمانة العامة للجامعة العربية والاتحاد الأفريقى للتوصل إلى مشروع لجدول أعمال القمة وكذلك فيما يخص الإعداد لعقد منتدى التعاون الأفريقى العربى فى مجال الاستثمار والتبادل التجارى والمقرر عقده على هامش القمة المقبلة وهو المنتدى الذى تعقد عليه الآمال لوضع خريطة استثمارية تشارك فى وضعها كافة القطاعات الاستثمارية بما فيها القطاع الخاص لتحديد مجالات الاستثمار فى المنطقتين الإفريقية والعربية اللتين تتمتعان بطاقات وامكانيات كبيرة جاذبة للاستثمار ومحفزة للتجارة .

ونوه وزير الخارجية إلى حسن اختيار الموضوعات الأساسية سواء بالنسبة للقمة أو لمنتدى الاستثمار والتجارة الأمر الذى عكس مدى توحد الرؤى الافريقية والعربية إزاء المجالات والقطاعات ذات الاهتمام والأولوية المشتركة للتعاون كمجالات الطاقة والبنية التحتية والأمن الغذائى والتنمية الزراعية والتنمية البشرية والتجارة والاستثمار وغيرها من المجالات .

وقال أبوالغيط : " إننا نتطلع إلى دراسة المسودة الأولية لمشروع الخطة الاستراتيجية للتعاون المشترك وبرنامج العمل الخاص بها كما نرحب بفكرة إقامة معرض وثائقى إعلامى على هامش القمة مع بحث امكانية مشاركة صناديق التعاون الفنى العربية والافريقية فى هذا المعرض جنبا إلى جنب مع المؤسسات التى تعمل فى مجال دعم التعاون الأفريقي العربى فى ميادين التنمية والاستثمار والتجارة" .

وأشار إلى أهمية عقد اجتماعات تشاورية مشتركة قبل القمم والمؤتمرات الدولية لتنسيق المواقف تجاه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مثل موضوعات المياه والتغيرات المناخية والطاقة والهجرة لما فى ذلك من فائدة مشتركة تعود على الجانبين الأفريقى والعربى .

من جهته.. قال أمين عام الشئون العربية باللجنة الشعبية الليبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي عمران أبو كراع رئيس الجانب العربي في اجتماع الدورة ال15 للجنة الوزارية العربية للتعاون العربي الإفريقي إن القمة العربية الأفريقية القادمة المقرر عقدها في ليبيا ستعطي دفعة جديدة للعلاقات العربية الأفريقية على أسس شراكة جديدة واضحة المعالم قابلة للتطبيق بما يستجيب للمطالب المشتركة للفضائين العربي والأفريقي مع تحديد مسار تمويل هذه الشراكة ووضع آليات متابعتها.

وأضاف عمران أبو كراع - في كلمته في افتتاح اجتماع اللجنة - أن بلدان أفريقيا والمنطقة العربية تواجه في هذه المرحلة والمرحلة المقبلة تحديات كثيرة تتمثل في الصراعات والنزاعات في عدد من بلدانهما وفي آثار تغير المناخ والأزمة المالية العالمية وكذلك انتشار الأمراض والفقر .

وأشاد بالإعداد الجيد للأمانة العامة لجامعة الدول العربية وأمينها العام ومفوضية الاتحاد الأفريقي لهذه الدورة وقدم الشكر لمصر على استضافتها للمرة الثانية هذه السنة أعمال هذه اللجنة .

وقال إنه في إطار الإعداد للقمة الثانية التي تتشرف بلاده باحتضان أعمالها قبل نهاية هذا العام شهدت الفترة منذ انعقاد الدورة الرابعة عشرة لهذه اللجنة أنشطة عديدة .

ونوه باجتماعات اللجنة التحضيرية للقمة التي عقدت منذ شهر مارس الماضي دورتين توصلت خلالهما إلى جملة من التوصيات سيتم تناولها ودراستها وتحليلها ومنها مشروع جدول أعمال القمة وشعارها وموضوعها وتحديد تواريخ الاجتماعات المصاحبة لها وخاصة منتدى التعاون العربي الأفريقي في مجال الاستثمار الذي ينظم بالتنسيق مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية بأفريقيا وذلك تحت عناوين رئيسية تشمل تعاون الجانبين في مجال الغذاء والأمن ـ الطاقة ـ الموارد المائية وتنمية الموارد البشرية إلى غير ذلك من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك للجانبين العربي والأفريقي .

ولفت انتباه الحاضرين إلى أنه لم يعد من الوقت سوى ثلاثة أشهر على انعقاد القمة المقبلة معربا عن اعتقاده بأن هذه الدورة والدورات المقبلة تكتسب أهمية بالغة .

واعتبر في هذا الصدد أن المهمة الأساسية للجنة فى هذه الدورة هي توجيه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي بالتعاون مع اللجنة التحضيرية لإعداد الوثائق الأساسية لهذه القمة وخاصة خطة عمل التعاون العربي الأفريقي في المستقبل حتى يتاح الوقت الكافي لأعضاء اللجنة وباقي الدول الأعضاء من الجانبين لدراسة هذه الوثائق وإبداء التعليقات الجوهرية عليها تمهيدا لعرضها على القادة والرؤساء والحكومات لإقرارها .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://as7ab4ever.montadarabi.com
 
أبو الغيط : مصر حريصة على تعزيز مسيرة التعاون العربي الإفريقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب للابد :: الاخبار وعالم الجريمه-
انتقل الى: