اصحاب للابد

تحيات محمد اليكس
 
الرئيسيةالتسجيلدخولالاذعات المصريهراديو روتاناجيمزرالقرأن الكريم

شاطر | 
 

 معلومات تهمك >> نصائح طبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لولو

avatar

عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: معلومات تهمك >> نصائح طبية   الجمعة أبريل 09, 2010 10:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الغلوتامين..علاج جديد لقرحة المعدة

وجد باحثون أمريكيون ان مادة الغلوتامين مفيدة جدا في علاج قرحة المعدة
وأوضح الباحثون انه منذ ‏اكتشاف البكتيريا المسببة للقرحة وهي بكتيريا "هيليكوباكتر بيلوري"، أصبحت الأدوية المضادة للالتهابات هي ‏العلاج الرئيسي لها لكن قدرة البكتيريا المكتشفة على مواجهة مضادات الالتهابات تشهد تزايدا ملحوظا.‏
يشار إلى ان الغلوتامين هو حمض أميني موجود طبيعيا في بعض الأطعمة ومن بينها اللحوم الحمراء والدجاج ‏والبيض والسمك ومشتقات الحليب وبعض الخضار والفاكهة، وهو يلعب دورا مهما في إزالة السموم من جسم ‏الإنسان.‏
واكتشف الباحثون من مركز "بيث إسرائيل ديكونيس" الطبي في بوسطن و"معهد التكنولوجيا" في ماساشوستس ‏ان حمض الغلوتامين الأميني يفيد في التقليل من الضرر الذي تتسبب به بكتيريا "هيليكوباكتر بيلوري" في ‏المعدة، ما يعني انه بإمكانه أن يكون بديلا عن مضادات الالتهابات لعلاج قرحة المعدة.‏
وقالت المسؤولة عن الدراسة البروفيسور في كلية الطب في جامعة هارفرد سوزان هاغن "تشير اكتشافاتنا إلى ‏ان كثرة الغلوتامين في نظامنا الغذائي قادرة على الوقاية من تضرر المعدة بسبب بكثيريا "هيليكوباكتر ‏بيلوري"".‏ ويذكر ان نتيجة الدراسة نشرت في مجلة "التغذية" الأمريكية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المرح ... شفاء للقلب
العقل والبدن جانبان لا ينفصلان من الجسم الحي للإنسان.. إنهما جانبا العملة الثمينة المسماة «البشرية»
وإن كانت الصحة البدنية تؤثر بقوة على نظرة العقل المستقبلية فإن العكس صحيح ،إلا أن العلماء الذين يدرسون الرابطة بين العقل والبدن، يركزون دراساتهم في العادة على العلاقة بين المشاعر السلبية وبين أمراض القلب والأوعية الدموية. وقد علموا على سبيل المثال، أن التوتر يزيد ضغط الدم والأخطار على القلب، وأن العداء والغضب قد يؤديان إلى تحطم القلب، وأن الكآبة والعزلة الاجتماعية تساهمان في حدوث النوبات القلبية كما تعيقان الشفاء وإعادة التأهيل.
ومن السهل أن نعرف لماذا يدرس الأطباء الأمراض، إلا أن هناك جزءا آخر من اللغز الذي يتطلب الاهتمام. فقد لاحظ واحد من كبار المشاهير وهو تشارلي تشابلن أن «الضحك منشط، ويقدم الراحة، ويوقف الألم». إلا أن حديثا كوميديا مشهورا عن فوائد الضحك هو مسألة تختلف عما قد يؤكده العلماء من أن المرح هو دواء جيد ،إن الدراسات حول النوبات القلبية أو السكتة الدماغية الحقيقية، تتطلب شمول عدد كبير من المرضى، كما تتطلب وقتا طويلا، وتكلف أموالا طائلة. ولحسن الحظ فإن هناك طرقا مفيدة لتقييم صحة القلب والأوعية الدموية داخل المختبرات. وإحدى هذه الطرق الجديدة والمتطورة هي مراقبة وظيفة بطانة الأوعية الدموية.
* إن الغشاء المبطن للأوعية الدموية endothelium هو الشريحة أو الطبقة الداخلية الأعمق من الطبقات الثلاث التي تتكون منها جدران الأوعية الدموية. وقد أهملت في الماضي بوصفها بطانة خاملة، إلا أن طبقة خلايا بطانة الأوعية الدموية تعرف الآن بدورها الحاسم في صحة تلك الأوعية ،ومن الأمور التي تنفذها هذه البطانة، إنتاجها لأكسيد النتريك، الذي يقوم بوظيفتين حيويتين، الأولى هي المحافظة على نعومة بطانة الشرايين وعلى «زلاقتها»، الأمر الذي يقيها من أضرار الالتهابات وحدوث خثرات دموية تسدّ الشرايين. والثانية: العمل على استرخاء وزيادة نعومة خلايا عضلات الطبقة الوسطى في الشرايين، الأمر الذي يدرأ وقوع التقلصات وسمح للشرايين بالتوسع بهدف زيادة تدفق الدم عبرها نحو الأنسجة التي تحتاج إلى أكسجين إضافي.
ويؤثر تصلب الشرايين، المرض الذي يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية بشدة على خلايا بطانة الأوعية الدموية، مقللا إنتاج أكسيد النتريكnitric oxide ، ولذا تصبح الشرايين أكثر لزوجة، وأكثر ضيقا، وأكثر تصلبا. ويمكن للتبغ، وكذلك للتدخين السلبي، ولتقدم العمر أن تقود إلى نفس هذه المشاكل. وبخلاف هذا، فان ممارسة الرياضة تحسن وظيفة البطانة، وتزيد من «شباب» الشرايين. وبمقدور أدوية الستاتين ومثيلاتها تقديم المساعدة أيضا. والآن يتساءل العلماء إن كان المرح يقدم نفس هذه الفوائد.
* أخذ العلماء في قياس وظيفة بطانة الأوعية الدموية endothelial function لـ20 من الرجال والنساء الأصحاء، كان متوسط أعمارهم 33 سنة. ودرس كل متطوع بعد صومه طيلة الليل وامتناعه عن تناول الكحول، وممارسة الرياضة، وتناول الفيتامينات والمكملات الأخرى. وجرى قياس وظيفة البطانة أثناء الراحة، وبعد التعرض للإجهاد، وبعد إثارة المرح. وتم توفير مشاعر التوتر بمشاهدة المشاهد المروعة لفيلم «إنقاذ الجندي رايان» لعام 1998. ولإثارة الضحك ـ مشاهد من الفيلم «كنغبين» الكوميدي لعام 1996، أو فيلم «هناك شيء ما حول ماري» لعام 1998 ، وقد أدى التوتر الذهني إلى حدوث انخفاض ملموس في «تدفق الدم المرتبط ببطانة الأوعية الدموية» لدى 14 من الـ 20 متطوعا. وبلغ متوسط الانخفاض 35 في المائة، وهو انخفاض ملموس. وعلى النقيض من ذلك تحسنت وظيفة البطانة لدى 19 من 20 متطوعا عند حدوث الضحك. وازداد تدفق الدم في المتوسط بنسبة 22 في المائة. ولذا فإن الفرق الصافي بين حالتي تدفق الدم خلال التوتر والضحك زاد على 50 في المائة.
* كيف يساعد المرح بطانة الأوعية الدموية؟ إن الأمر يتطلب إجراء الكثير من الدراسات للإجابة عن هذا السؤال. إن واحدا من الاحتمالات الممكنة يتمثل في انخفاض مستويات هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول. والاحتمال الآخر هو التعزيز المباشر لإنتاج أكسيد النتريك. وتحسن الرياضة وظيفة بطانة الأوعية الدموية وفق نفس هذه الآليات. وربما لذلك، فإن نورمان كوزينز كان محقا عندما قال إن «الضحك هو أحد أشكال الهرولة الداخلية». ونحتاج إلى إجراء دراسات أكثر لتأكيد نتائج دراسة جامعة ماريلاند، إلا أن مارك توين ربما كان محقا بعد أن بالغ قليلا، وقال إن «المرح هو أكبر نعمة للبشرية».


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الفطور الصحي: مشروب الطاقة الحقيقي
هناك فكرة جديدة لفطور شهي وصحي ومنعش ، هذا الفطور ينصح به الدكتورOz Mehmet ، الدكتور الخاص من برنامج أوبرا وينفري.
لقد تحدثنا سابقا عن أهمية وجبة الفطور، التي تمنح الجسم القوة والطاقة والفيتامينات الضرورية لإنعاش الخلاياي الحيوية والدماغية، ولكن عندما لا تجد الوقت للجلوس وتناول الفطور أو عندما تفقد الساندويشات أو رقائق الذرة المقرمشة أو الشوفان لذتها، وتصبح مملة، هناك فكرة جديدة لفطور شهي وصحي ومنعش.
هذا الفطور ينصح به الدكتورOz Mehmet ، الدكتور الخاص من برنامج أوبرا وينفري.
الفطور السريع والسحري: يكفي لشخصين، 136 سعرة حرارية لكلّ حصة
1/3 كوب بروتين صويا (Nature's Plus Spiru-Tein)
1/2 ملعقة طعام زيت بذر الكتان
¼ كوب توت أزرق مجمد
½ موزة ناضجة (أو أي فاكهة تفضلها)
½ ملعقة عصير تفاح مركز أو عسل
1 ملعقة صغيرة بذور Psyllium husks (متوفرة في محلات الأطعمة الصحية.)
الطريقة:
ضعي الموز والمقادير الأخرى في الخلاط الكهربائي، قومي بإضافة كوب من الماء، وبعض مسحوق الفيتامينات ، اخلطي المزيج حتى يصبح ناعما جدا مثل العصير.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الزنجبيل يخفف الغثيان الناجم عن أدوية السرطان
الزنجبيل الذي يستخدم منذ فترة طويلة كوصفة لعلاج أوجاع المعدة قد يساعد في تخفيف الشعور بالغثيان الذي تسببه أدوية علاج السرطان
أكد باحثون أن الزنجبيل الذي يستخدم منذ فترة طويلة كوصفة لعلاج أوجاع المعدة قد يساعد في تخفيف الشعور بالغثيان الذي تسببه أدوية علاج السرطان، ووجدوا أن الجرعات الأصغر من الزنجبيل تقدم نتائج أفضل.
وقال الدكتور ريتشارد شيلسكي رئيس الرابطة الأميركية لعلم الأورام والخبير في سرطان الدم في جامعة شيكاغو إن المرضى يسألون طوال الوقت عما يمكن أن يفعلوه لتخفيف الأعراض التي تنتابهم.
واستخدم الزنجبيل منذ آلاف السنوات في علاج كل مشاكل المعدة.
وأجرت الدكتورة جولي راين وزملاؤها في جامعة روشستر في نيويورك اختبارات على 614 شخصا مصابين بأنواع مختلفة من السرطان ويعالجون بعلاج كيميائي وأدوية مضادة للغثيان.
وأعطوا إما علاجا إيحائيا وهميا أو واحد من ثلاث جرعات من مسحوق الزنجبيل في كبسولة.
وأكد شيلسكي أن كل جرعات الزنجبيل هذه كانت فعالة في الحد من الغثيان.
إلا أن الفريق الطبي اكتشف أن الجرعتين الأقل أي البالغتين إما نصف غرام أو غرام واحد من مسحوق الزنجبيل كانتا أكثر فعالية من جرعة 1.5 غرام.
في المقابل أشارت راين إلى أن الطريقة التي يساعد بها الزنجبيل في تخفيف الغثيان لدى هؤلاء المرضى لم تكن واضحا تماما، وقالت إن بحثا آخر يشير إلى انه عنصر قوي مضاد للالتهاب في الأمعاء.
وقالت إن التوصل إلى نفس الأثر قد يكون ممكنا من خلال تناول كعك الزنجبيل اعتمادا على كمية الزنجبيل المستخدمة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الخضر والفاكهة الملونة تحمي عظام الكبار
أكدت نتائج دراسة أمريكية حديثة أن الألوان الطبيعية الموجودة بالخضر والفاكهة تلعب دوراً مهماً في حماية عظام الرجال والنساء كبار السن من فقد كثافتها.
أكدت نتائج دراسة أمريكية حديثة أن الألوان الطبيعية الموجودة بالخضر والفاكهة تلعب دوراً مهماً في حماية عظام الرجال والنساء كبار السن من فقد كثافتها.
وأوضح احد الباحثين أن مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الخضر والفاكهة مثل "الكاروتينويد" تحمي الخلايا والأنسجة من التلف الناتج من تأثير الشوارد الحرة المتكونة بالجسم نتيجة عمليات التمثيل الغذائي‏,‏ وتساعد المواد الملونة الموجودة بهذه النباتات في حماية الهيكل العظمي عن طريق الحد من عمليات الأكسدة‏,‏ ومن ثم تثبيط الانهيار أو الفقد الحادث في الكتلة العظمية‏.‏
وقام الباحثون بفحص ودراسة التأثيرات المحتملة لتناول عدة مركبات كاروتينويدية علي كثافة العظام علي المستويين العام والفردي‏,‏ وكان من أهم المواد التي تمت دراسة تأثيرها ألفا كاروتين وبيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين وليكوبين وليوتين مع زياكسانثين‏,‏ وعلي مدي سنوات الدراسة‏,‏ أظهرت النتائج ارتباط المواد الكاروتينويدية بتوفير قدر معين من الحماية من فقد كثافة عظام الفخذ في الرجال والعمود الفقري في النساء‏.‏
وأشارت الدراسة إلي وجود تأثير حمائي للمواد الكاروتينويدية‏،‏ خاصة مادة ليكوبين الموجودة بالطماطم‏،‏ ضد فقد الكتلة العظمية عند الكبار‏،‏ مما قد يفسر جزئيا الملاحظات السابقة للباحثين عن الدور الوقائي والحمائي لتناول الفاكهة والخضروات الملونة علي كثافة العظام‏.‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]دراسة: مستوي الصحة النفسية مرتبط بمقدار حفظ القرآن
أكدت دراسة ميدانية بأنه كلما ارتفع مقدار حفظ القرآن الكريم ارتفع مستوى الصحة النفسية.
أكدت دراسة ميدانية بأنه كلما ارتفع مقدار حفظ القرآن الكريم ارتفع مستوى الصحة النفسية.وتكونت عينة الدراسة التي أجراها الأستاذ الدكتور صالح بن إبراهيم الصنيع أستاذ علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض من مجموعتين: مجموعة طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز جدة وعددهم 170 طالباً وطالبةً. ومجموعة طلاب وطالبات معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة وعددهم 170 طالباً وطالبةً.
وقد حدد الباحث تعريف الصحة النفسية بأنها: الحالة التي يتم فيها التوافق النفسي للفرد من خلال أربعة أبعاد رئيسية هي: البعد الديني أو الروحي والبعد النفسي والبعد الاجتماعي والبعد الجسمي. ولقياسها استخدم الباحث مقياس الصحة النفسية من إعداد سليمان الدويرعات، وهو مكون من 60 عبارة وحصل على معامل ثبات وصدق جيدة.
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين ارتفاع مقدار الحفظ وارتفاع مستوى الصحة النفسية لدى عينتي الدراسة. وأن طلاب وطالبات المعهد (والذين يفوقون نظرائهم من طلاب وطالبات الجامعة في مقدار الحفظ) كانوا أعلى منهم في مستوى الصحة النفسية بفروق دالة إحصائياً. ولم توجد فروق في مستوى الصحة النفسية لدى عينات الدراسة يمكن أن تعزى لمتغيرات الجنس أو الجنسية أو العمر أو المستوى الدراسي. وهذه النتيجة تتفق مع ما خرجت به .. نتائج الدراسات السابقة، في الأثر الإيجابي لارتفاع الإيمان (الذي أساسه القرآن الكريم) على ارتفاع مستوى الصحة النفسية.
فقد أكدت 70 دراسة حول علاقة الدين والتدين بمظاهر الصحة النفسية أو اختلالات الصحة النفسية، منها 28 دراسة أجنبية و 24 دراسة عربية و 18 دراسة محلية الارتباط الإيجابي بين التدين ومظاهر الصحة النفسية، وارتباط سلبي بين التدين ومظاهر اختلال الصحة النفسية ،كما توصلت دراسات أجريت في السعودية إلى نتيجة تؤكد دور القرآن الكريم في تنمية المهارات الأساسية لدى طلاب المرحلة الابتدائية، والأثر الإيجابي لحفظ القرآن الكريم على التحصيل الدراسي لطلاب الجامعة.
وبينت الدراسة أنه قد جاء من ضمن توصيات اللقاء السنوي الثالث للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (التوصية الحادية عشرة) وهي:أن يكون القرآن محوراً أساسـياً في مناهج وبـرامج رياض الأطفال صيانة لفطرة الطفل ورعاية لنموه الخلقي والعقلي والجسمي واللغوي وغيرها.
وأوصت الدراسة بالاهتمام بحفظ القرآن الكريم كاملاً لدى الدارسين والدارسات في مؤسسات التعليم العالي للأثر الإيجابي لهذا الحفظ على كثير من مناحي حياتهم وتحصيلهم العلمي، والامتثال لأوامره ونواهيه، وذلك لأنه من أهم أسباب الوصول إلى مستوى عال من الصحة النفسية. كما أوصت بضرورة اهتمام المعلمين والمعلمات برفع مقدار الحفظ لدى طلابهم وطالباتهم حتى لو كان خارج إطار المقرر الدراسي بحيث يكون إضافياً؛ لما له من أثر إيجابي على تحصليهم وصحتهم النفسية.
( سبحان الله الذي جعل راحة الإنسان في قربه، وجعل شقاءه في البعد عنه )
ألم يأن للذين أمنوا أن يعلموا أنه لا حياة ولا راحة ولا طمأنينة ولا سعادة ولا استقرار ولا أمن ولا رخاء ولا فرح ولا سرور إلا في طاعة الله وطاعة رسول الله والتزام أوامر الله واجتناب نواهيه والبعد عن معصية الله صغيرة كانت أو كبيرة.
ألم يأن للذين أمنوا أن يعلموا أن كل مشكلة وكل هم وكل غم وكل كرب وكل ألم وكل مصيبة وكل قلق ، أساسها البعد عن الله والبعد عن الصراط المستقيم الذي أمرنا الله أن نسلكه، والبعد عن سنة الحبيب المصطفى ، يقول الله تعالى" وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحلوي والشيبسي .. أهم أسباب البدانة
كشفت نتائج دراسة أن العناصر أو الشوارد الحرة تلعب دوراً فى الإصابة بالشيخوخة المبكرة وجعلك تبدو أكبر من سنك الحقيقي
كشفت نتائج دراسة أسترالية حديثة عن أن العناصر أو الشوارد الحرة تلعب دوراً خطيراً ليس فقط في الإصابة بالشيخوخة المبكرة وجعلك تبدو أكبر من سنك الحقيقي ولكن أيضاً في إصابتك بالبدانة والسمنة المفرطة‏.‏
وأكد الدكتور زين إندروز أستاذ الغدد الصماء بجامعة موناش باستراليا أن هذه الشوارد الحرة المؤكسدة تتلف الخلايا التي تدق لنا الأجراس وتخبرنا بأننا أصبحنا من البدناء‏ ، حسب ما ورد بجريدة " الأهرام " .‏
وأشار د. زين إلى أن الشوارد الحرة تظهر عندما نأكل شيئا ما ولكنها تسود بشكل خاص عندما نلتهم أو نبالغ في تناول قطع الحلوي والشيكولاتة والشيبسي والمواد الأخري الكربوهيدراتية‏.‏
ومع كل سنة تمر تعاني دلالات الإمتلاء هذه من التآكل والتمزق وتتسبب في ضعف الإشارة الحمراء أو ناقوس الإنذار الذي يخبرنا بضرورة التوقف عن الطعام وتظل شهيتنا مفتوحة‏ ، ومن المحتمل كاستجابة لهذا العطل تتضخم المعدة ويصبح حجمها أكبر‏ ويتمثل السبيل الوحيد لمحاربة هذا الاتجاه في تجنب الوجبات السريعة المشبعة بالدهن والإكثار من تناول الفاكهة والخضر الملونة المليئة بمضادات الأكسدة‏ ، خاصة الموالح والطماطم والفلفل وغيرها‏.‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]10 أطعمة تساعدك على النوم
جربي هذه الأطعمة إذا كنت تريدين أن تنامي بسهولة وراحة طوال الليل
هل تعاني من الأرق أو لا تستطعين التحكم بمواعيد نوم أطفالك، الامر كله يتعلق بالتوقيت. جربي بعض من هذه الأطعمة إذا كنت تريدين أن تنامي بسهولة وراحة طوال الليل ، إذا كنت تأخذين أكثر من 15 دقيقة للدخول في حالة النوم ليلا ، فيمكنك تسريع موعد رحلتك إلى أرض الأحلام من خلال تغيير ما تأكلينه في المساء. يمكن أن يشكل هذا فرقا كبيرا ما بين التحديق في السقف والنوم مثل الأطفال.
لسنوات احتل لحم الديك الرومي قائمة الأغذية التي تحفز على النوم، ولكن وفقا للباحثين، فأن لحم الديك الرومي لا يحتوي على ما يكفي من tryptophan ليحفزك على النوم ، كما وضحت اليزابيث سومر ، في كتابها "كتاب الطبخ: المأكولات والمزاج: وصفات للأكل الأفضل والشعور بتحسن".
بدلا من ذلك ، يعتقد بأن الأطعمة الخفيفة والغنية بالكربوهيدرات لها تأثير مباشر على الشعور بالنعاس. النشويات ترفع مستويات السيروتونين في الدماغ وهو مادة كيميائية في الجسم، دون أن تثقل الجهاز الهضمي. إذا أردت ، يمكنك تناول شراب دافىء ومريح ، مثل كوب من الشاي والاعشاب (البابونج أو الليمون العطري ، أو فاليريان) أو حتى الحليب الدافئ.
10 أطعمة تحفز على النوم:
حاول تناول هذه الأطعمة قبل ساعة من الذهاب إلى النوم للحصول على نوم مريح طوال الليل.
1. نصف كعكة مافين بالزبيب أو خبز.
2. قمح مع العسل.
3. كوبان من البوشار .
4. شريحة صغيرة من كعكة الملائكة بالتوت.
5. بسكويت أو وافل من القمح الكامل مع شراب القيقب.
6. نصف كوب من المعجنات.
7. فراولة طازجة مغمسة في القليل شراب الشوكولا القليل الدسم .
8. نصف كوب من المعكرونة مع صلصة marinara .
9. 4 أوقية من المخبوزات المصنوعة من البطاطا وقطعة من الفاكهة.
10. برتقال أو يوسفي معلب مع الزنجبيل .
تتجاوز فوائد النوم الحصول على مزاج جيد في الصباح والكثير من الطاقة. فالحصول على ست الى ثمان ساعات من النوم ليلا يمكن أن يجعلكى تبدين أصغر بثلاثة سنوات عن عمرك الحقيقى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فوائد أخرى لزيت الزيتون.. يحمي القلب ويقي من الزهايمر
يعتبر زيت الزيتون أحد مكونات المائدة في المنطقة العربية، نظراً لاعتبار المنطقة مهداً لشجرة الزيتون وتواجدها في أغلب حدائق بيوت المواطنين




يعتبر زيت الزيتون أحد مكونات المائدة في المنطقة العربية، نظراً لاعتبار المنطقة مهداً لشجرة الزيتون وتواجدها في أغلب حدائق بيوت المواطنين، كما يعلم الجميع أن لهذا المكون فوائد كبيرة في صحةالإنسان.

ويشكل الزيت بأنواعه وأشكاله ومصادره المختلفة أحد أهم مكونات المائدة في مختلف دول العالم، فزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت الذرة وزيت عباد الشمس، يستخدم باستمرار للقلي أو مضافاً لأصناف عدة من الطعام، ولكن هل هناك فوائد لزيت الزيتون في صحة القلب؟

تجيب الأمريكية ميلينا جامبوليس خبيرة التغذية عن هذا السؤال فتقول: "هناك اتفاق بين الباحثين على أن كميات إضافية من زيت الزيتون البكر، والذي يعتبر المصدر الأساسي للدهون في منطقة البحر المتوسط، مفيدة جداً لصحة القلب بأشكال مختلفة."

يتكون زيت الزيتون بشكل أساسي من الدهن الأحادي غير المشبع "أوليك أسيد"، واستهلاك الدهون الأحادية غير المشبعة يؤدي إلى خفض الكولسترول الضار وزيادة الأنواع المفيدة منه، كما يساعد على خفض ضغط الدم، خصوصاً عند استهلاكه مع أنواع تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة كالزبد والجبن والمايونيز.

وتضيف جامبوليس: "كما يعتبر زيت الزيتون مصدر غني بمضادات الأكسدة polyphenol، والتي تساعد على إبطاء عملية انسداد الشرايين بسبب تراكم الدهون وأنواع الكولسترول، عن طريق خفض كميات الكولسترول السيئ."
وبالإضافة إلى القلب الصحيح الذي يمنحه زيت الزيتون لمن يتناوله، فإنه يعمل أيضاً على الحماية من بعض أنواع الأمراض التي تصيب الإنسان في الكبر، مثل مرض الزهايمر، وبعض أنواع السرطان.

وتنهي الخبيرة نصيحتها قائلة: "ولكن ورغم الفوائد الصحية الكثيرة التي يحويها زيت الزيتون، تذكر أنه يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية، لذا يجب الانتباه للقدر الذي تستهلكه منه، كما يجب استهلاكه بديلاً لأنواع أخرى من الزيت وليس مكملاً لها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مادة الكافيين تفيد الدماغ وتنشط الذاكرة
قد يشعر الذين يشربون خمسة أكواب من القهوة يومياً بالغبطة




قد يشعر الذين يشربون خمسة أكواب من القهوة يومياً بالغبطة بعدما كشفت دراسة مؤخرا أن هذه المادة المنبّهة لا تساعد على يقظة الدماغ فحسب، بل تستعيد الذاكرة وتنشطها أيضاً.
وذكر موقع "ساينس دايلي"أن باحثين أجروا تجارب في المختبر على فئران هرمة تمّت تربيتها بطريقة كي تصاب بمرض الزهايمر، وأعطوها ما يوازي خمسة أكواب من القهوة يومياً، وتبيّن أنها استعادت ذاكرتها. وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة أمراض الزهايمر على الانترنت، تبيّن للباحثين في مركز أبحاث الزهايمر بجامعة "ساوث فلوريدا"، أن مادة الكافيين تخفض بشكل كبير المستويات غير الطبيعية لبروتين له علاقة بمرض الزهايمر في أدمغة ودماء الفئران بعد ظهور عوارض الزهايمر عليها.
وقال الدكتور غاري أرينداش، وهو عالم أعصاب في فلوريدا، "إن هذه النتائج الجديدة تقدم أدلة على أن الكافيين يمكن أن يكون دواءاً حيوياً للمصابين بمرض الزهايمر وليس مجرد استراتيجية للحماية من المرض".
وأضاف أرينداش "هذا أمر هام لأن الكافيين دواء آمن بالنسبة إلى معظم الناس لأنه يدخل الدماغ بسهولة ويبدو أنه يؤثر بشكل مباشر على المرض"، مشيراً إلى أن ذلك يفتح آفاقاً واسعة أمام صنع أدوية للمصابين بمرض الزهايمر من ناحيته قال الباحث هنتنغتون بوتر بعد الاطلاع على عدد من الدراسات الخاصة بتأثير الكافيين على الدماغ والتخفيف من عوارض مرض الزهايمر، "إن هدفنا الآن الحصول على الأموال اللازمة من أجل ترجمة تلك الاكتشافات على الفئران إلى تجارب سريرية".
وقال بوتر إن الكافيين "يخفض بشكل كبير بروتين بيتا أميلويد في الدم، وهذا يؤثر على الدماغ ويؤدي إلى فوائد لها علاقة بالمعرفة والادراك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الفراولة مفيدة للقلب وللذاكرة
إن فاكهة الفريز "الفراولة" مفيدة للقلب وتخفض خطر الإصابة بالسرطان وهي مضادة للالتهابات وقد تكون مفيدة للدماغ




قال باحثون أميركيون إن فاكهة الفريز "الفراولة" مفيدة للقلب وتخفض خطر الإصابة بالسرطان وهي مضادة للالتهابات وقد تكون مفيدة للدماغ ومنع تدهور القوى العقلية.
ووجد الباحثون في مشروع صحة العجائز في شيكاغو أن المسنين الذين يأكلون الفريز على الأقل لمرة واحدة في الشهر ينخفض لديهم التدهور في قواهم العقلية بشكل ملموس.
وبحسب الدراسة، التي نوقشت في "ندوة باري الصحية" في شيكاغو أخيراً، فإن النساء اللاتي يتناولن أكثر من حصة من الفريز شهرياً ينخفض لديهن خطر التراجع في الإدراك بنسبة 16.2%، مقارنة بنظيراتهن اللاتي لا يتناولن هذه الفاكهة.

وأوضح الأطباء أن الكثير من الأمراض تبدأ على شكل التهابات في الجسم تؤثر على خلاياه وتؤدي إلى تدميرها، مشيرين إلى دور هذه الفاكهة في الحفاظ على أغشية الخلايا العصبية للدماغ والجهاز العصبي.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]التوابل تحميك من الإصابة بسرطان الجلد
أفادت دراسة حديثة بأن التوابل قد تساعد على مقاومة سرطان الجلد




أفادت دراسة حديثة بأن التوابل قد تساعد على مقاومة سرطان الجلد، وذلك لإحتواء الكثير منها على عدد كبير من مواد مضادة للأكسدة تستطيع مقاومة إصابة الجلد بالسرطان بالتخفيف من حدة الالتهابات.
وأثبتت الدراسات قدرة الزنجبيل على تثبيط سرطان القولون فى الفئران كما استطاع الكارى ونبات الكركم الحد من انتشار السرطان، كما ثبت احتواء "الباسيل" و"القرفة" و"القرنفل"، فضلاً عن جوز الطيب والزعتر على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة الفعالة والقوية.
وأشارت الدراسة إلى أن طهو التوابل حتى درجة 180 مئوية لمدة 10 دقائق لا يؤثر على فاعلية مضادات الأكسدة فيها، حيث أن الحرارة زادت من تأثير مضادات الأكسدة "لجوزة الطيب" وزادت من قوتها.
وتنتشر مضادات الأكسدة فى الكثير من الاطعمة والمركبات حيث يحتوى زيت الزيتون وزيت عباد الشمس، فضلاً عن الشاى الأخضر والشيكولاتة السوداء واللوز والقهوة على نسبة كبيرة منها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الكمون.. فوائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائية في بذوره
لشعوب العالم المختلفة ذكريات وفلكلور مختلف وغريب في التعامل مع بذور الكمون والبداية كانت من مناطق شرقي الهند وشرقي البحر المتوسط




لشعوب العالم المختلفة ذكريات وفلكلور مختلف وغريب في التعامل مع بذور الكمون والبداية كانت من مناطق شرقي الهند وشرقي البحر المتوسط، حيث بدأ استخدام بذور الكمون كأحد البهارات ذات المكانة المتميزة في عالم الطبخ وإعداد أطباق الأطعمة ، ويعتز الإيرانيون بأن الكمون موطنه الأصلي في المناطق المحيطة بمدينة "كرمان"، ولذا ينتشر لديهم مثل يقول «يأخذ كمون إلى كرمان»، أسوة بالمثل العربي «يبيع الماء في حارة السقايين».

والمصريون القدماء لم يستخدموا بذور الكمون كإضافات من البهار لأطباق الأصناف المتنوعة من الأطعمة، بل استخدموها ضمن تلك الخلطات الفاعلة في تحنيط جثث الفراعنة، من مناطق شرقي البحر المتوسط، انتقل الكمون إلى آسيا الوسطى وإلى المناطق الأوروبية القريبة منها.

وأصبحت الألقاب المشتقة من لفظ كلمة الكمون باللغة الرومانية، يُطلقها أهل روما القديمة لوصف بعض قياصرتهم المعروفين بجشعهم وبُخلهم، أمثال أنتونيويس بياس وماركوس أوريليوس.

وخلال فترة القرون الوسطى، ومن خلال أسبانيا، دخل الكمون إلى غربي أوروبا، وأضحى الكمون أحد أشهر أنواع البهارات المُستخدمة كإضافات للأطعمة، ثم أمسى الكمون رمزاً للحب والإخلاص بين الزوجين والمتحابين ، ولذا انتشر آنذاك وضع المدعوين لحفلات الزفاف كمية قليلة من الكمون في جيوبهم، وحينما كان الجنود المتزوجون يُودعون زوجاتهم، كانت الزوجة تُقدم لزوجها قطعاً من الخبز المعجون مع قليل من الكمون، لتذكيره بالإخلاص للزوجة.

ومن أوروبا، انتقل الكمون مع الأسبانيين والبرتغاليين إلى مناطق أميركا الوسطى، في المكسيك وغيرها، وأصبح أحد البهارات المستخدمة في إعداد الكثير من الأطباق المكسيكية.
ولكن في الشرق، ظل الكمون لعشرات القرون أحد أهم البهارات المُستخدمة لتطييب مذاق الأطعمة، حيث يظل الكمون أحد أساسيات مكونات خلطة الكاري، وأحد الإضافات المهمة لأطباق الفول المدمس.

كما ظلت الخلطات المنشطة للقدرات الجنسية تحتوي على شيء منه، وظلت أساليب الطب الشعبي في الهند وغيرها، تعتبر الكمون أحد المواد الطبيعية ذات الفاعلية العلاجية لبعض الامراض.

السمعة الجيدة للكمون لدى البعض، منبعها ذلك العبق المميز في الطعم والنكهة، وتلك الحرقة البسيطة على اللسان، حال تطييب الأطعمة به، ولدى آخرين، تلك التأثيرات المُريّحة للجهاز الهضمي حال تناول أطعمة دسمة أو متسببة بالغازات عادة.
ما يُلفت نظر الباحثين الطبيين إلى بذور الكمون، ويجعلهم يتوقعون الكثير من الفوائد الصحية لتناوله، هو تلك التركيبة المتميزة للعديد من العناصر الغذائية، وذلك ضمن عبوة بذرة صغيرة جداً مقارنة بغيرها.

وتذكر المعلومات الصادرة عن الأقسام العلمية للتغذية في وزارة الزراعة الأميركية USDA Nutrient database، أن كل 100 جرام من بذور الكمون يحمل من الطاقة حوالي 370 كالورى ( سعر حراري)، وأن في تلك الكمية من الكمون حوالي 44,5 جرام من سكريات الكربوهيدرات ، ومنها كمية 2,25 جرام من السكر الحلو الطعم، و10,5 جرام من الألياف النباتية، والبقية أنواع أخرى من السكريات المعقدة غير حلوة الطعم ، وفي تلك الكمية أيضاً حوالي 22,5 جرام من الدهون. منها 1,5 جرام دهون مشبعة saturated، و3 جرام من الدهون العديدة غير المشبعة polyunsaturated .

والبقية، أي أكثر من 14 جراما، هي من الدهون الأحادية غير المشبعة monounsaturated، أي من نوعية الدهون الأحادية الغالبة على مكونات زيت الزيتون، وبها كذلك حوالي 18 جراما من البروتينات، وحوالي 8 جرامات من الماء.
أما ما يوجد في هذه الخلطة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، فإن ثمة 17 مركبا ما بين معادن وفيتامينات ، ولتقريب دلالة كمية الفيتامينات أو المعادن، يعتمد أخصائيو التغذية على التعبير عن نسبة ما تحتوي عليه كمية ما من أحد المنتجات الغذائية للحاجة اليومية من ذلك المُركب الغذائي.

ولذا فإن كمية 100 جرام من الكمون تُمد الجسم بحاجته اليومية من الحديد بنسبة 531%، ومن المنغنيز بنسبة 99%، ومن الكالسيوم بنسبة 93%، ومن الفسفور بنسبة 71%، ومن فيتامين بي-1 بنسبة 48%، ومن الزنك بنسبة 48%، ومن البوتاسيوم بنسبة 38%.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كيف تستعملي مستحضرات التجميل بآمان؟
قد تبدو مستحضرات التجميل غير مؤذية نسبياً، لكن المواد الحافظةَ والعطور المضافة إلى هذه المنتجات يمكن أن تسبب العديد من مشاكل الجلد




وفقا لمركز استعلامات صحة المرأة الوطني قد تبدو مستحضرات التجميل غير مؤذية نسبياً، لكن المواد الحافظةَ والعطور المضافة إلى هذه المنتجات يمكن أن تسبب العديد من مشاكل الجلد بالاضافة إلى مشاكل وحساسية العيون الشائعة جدا ، هذا ويوفر المركز هذه النصائح للسيدات للاهتمام بمستحضرات التجميل ومراقبتها لعدم الاصابة باي التهابات، حساسية أو أمراض جلدية.
1. لا تستعملي ادوات الماكياج في السيارة المتحركة أبدا. تقوم العديد من النساء بوضع الماكياج بينما يقود شخص أخر السيارة مما يعرضهن للاصابة بخدوش خطيرة خاصة في العيون.
2. لا تشاركي مستحضرات التجميل مع أي شخص مهما كان مقربا. الجراثيم تنتقل من شخص لأخر بسرعة. وهذا ينطبق أيضا على استعمال عبوات التجربة المجانية المتوفر في المحلات التجارية الكبرى. توقفي عن استعمالها مهما كنت مضطرة. من يعرف من قام بتجربتها قبلك.
3. قومي بتخزين مستحضرات التجميل وفقا لشروط تخزينها المذكورة عليه. قومي باغلاق العبوات جيدا، وضعيها بعيدا عن الاضاءة والغبار. وهذا يعني لا لسلة الماكياج التي تقبع على رف الحمام أو في غرفة النوم.
4. لا تستعملي مستحضرات تجميل العيون إذا اصبت بالتهابات في العين. تخلصي من هذه المستحضرات بعد الشفاء، قد تعيش بعض الجراثيم في هذه المستحضرات وتسبب الالتهاب مجددا.
5. قومي بالتخلص من الماكياج القديم. إذا لم تتذكري متى اشتريته فلا تغامري باستعماله.
6. انتبهي من استنشاق مستحضرات التجميل، البودرة، الرذاذ، طلاء الاظافر كلها تحتوي على جزئيات غير مرئية يمكن أن تسبب لك حساسية التنفس.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]التفكير في التمارين الرياضية يخفض الوزن
أن عملية التفكير بالتمرينات الرياضية تساعد على إنقاص الوزن




توصلت دراسة كندية حديثة إلى أن عملية التفكير بالتمرينات الرياضية تساعد على إنقاص الوزن، وذلك عن طريق تحفيز الجسم لإفراز هرمونات وإنزيمات معينة تؤدي إلي نمو العضلات وتنشيط عملية التمثيل الغذائي.
وقارنت الدراسة بين مجموعتين من الأشخاص أحدهما كانت تمارس الرياضة بصفة منتظمة في حين لم تحصل المجموعة الأخرى على التدريبات الرياضية الكافية وإنما كان أعضائها يفكرون في ممارسة الرياضة ثلاث مرات يومياً، طبقاً لما ورد بجريدة "الشرق الأوسط اللندنية".
وأظهرت نتائج الدراسة أن عملية التفكير في التمرينات الرياضية للمجموعة الثانية أدت إلي نفس النتائج التي حققتها المجموعة الأولي التي كانت تمارس التمرينات الرياضية بصورة منتظمة.
وقد أكدت دراسة أخري زيادة ضخمة بلغت 35% في قوة عضلات الأشخاص الذين فكروا في التمرينات الرياضية لمدة 15 دقيقة يومياً على مدار 5 أيام أسبوعياً لمدة ثلاثة أشهر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]البسلة تقاوم الإمساك
أكد باحثون أن البسلة ترفع نسبة السكريات في الدم




أكد باحثون أن البسلة ترفع نسبة السكريات في الدم، كما أنها تمنح الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، هذا بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك.
وأوضح الباحثون أن البسلة تمنح الطاقة للجسم، لما لها من سكر وألياف وبروتينات، لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150 جراماً من البسلة لإشباع الشخص.
وأكد الباحثون أن البسلة تحمى من العمى، وذلك لأنها غنية بمادة "اللوتين" التي تلعب دوراً في الوقاية من مرض "تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية" والذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]التين ثمرة مباركة
التين هو من أقدم أشجار الفواكة التي زرعها الإنسان وهو مصدر غنى للطاقة سهل الامتصاص




التين هو من أقدم أشجار الفواكة التي زرعها الإنسان وهو مصدر غنى للطاقة سهل الامتصاص وينصح الرياضيون بتناولها منذ العصور الإغريقية . التين ثمرة مباركة وذكرت في القرآن الكريم وأقسم الله تعالى به إلا وفى ذلك دلالة على فضلة العظيم إذا يقول الله تعالى (والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين) صدق الله العظيم .ويعتبر التين بالمقارنة بينه وبين باقي الفواكة الأخرى إلا انه يظل واحدة من تلك الفواكة النافعة جدا على المستوى الغذائي والعلاجي .وقد أوردت كتب التداوى بالأعشاب ما في التين من فوائد

ثمرة التين تقي من سرطان القولون وتقلل من نسبة الكولسترول في الدم - يعالج التين الأمراض النفسية يعمل على تهدئة الأعصاب بإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر - إذا داوم الإنسان على الإفطار بالتين مع الينسون أربعين يوماً فإنه يساعد على زيادة الوزن .*

إذا أكل الإنسان التين مع الجوز فإنه يعمل على مقاومة الجسم من برد الشتاء - إذا أكل الإنسان التين المنقوع يزيل مشاكل الرشح والزكام وأثارها على الأنف والحنجرة - ينظم الهضم ويعتبر مليناً يقي من حالات الإمساك - مفيد جداً للحوامل والرضع لأنه يحتوى على نسبة عالية من المواد المعدنية وأهمها الحديد والنحاس والكالسيوم وفيتامين (ب) ونسبة عالية من المواد السكرية التي تساعد الجسم على العمل - كما أنة لو دق مع دقيق الشعير أو القمح أو الحلبة وضمد فإنه يزيل السنطة وأوجاع المفاصل والنقرس

يفيد أيضاً لعلاج التهابات الحلق بغلي 4 ثمرات من التين الطازج في حوالي 50 ملليلتر من الماء ثم يصفى الماء ويترك حتى يبرد ثم يشرب لعلاج إلتهابات الحلق - والتين له تأثير قلوي لذلك يستخدم لإزالة الحموضة من الجسم يستخدم لإزالة المسامير التي تظهر على القدمين وذلك بوضع لب الثمرة على المسامير ويغطى برباط طوال الليل

والجروح النتئة بتضميدها بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب العادي وبعد أن تبرد قليلاً يغطس بها الجرح حيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشراً وتثبت فوقة بالقطن والرباط ويجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح تماماً خلال أيام- مفيد للبشرة والشعر ذلك لما يتمتع به من خصائص وقائية ملطفةو نافع جداً للكبد والطحال وطارد للرمل من الكلى والمثانة ويقي من هشاشة العظام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عملية الكى المثالى .. إليك يا سيدتى
لتنفيذ عملية الكي بإتقان تام وبأعلى مستوى للكفاءة ومن أجل الحصول على ملابس ذات مظهر أنيق نورد لكِ بعضاً من النصائح والمعلومات




لتنفيذ عملية الكي بإتقان تام وبأعلى مستوى للكفاءة ومن أجل الحصول على ملابس ذات مظهر أنيق دون أن نتكلف الكثير من التعب والجهد أو نهدر الكثير من الوقت ,نورد لكِ بعضاً من النصائح والمعلومات حول هذا الأمر.... عند البدء بتنفيذ عملية الكي عليكى :

1 - تصنيف الملابس بحسب خامتها حتى نتمكن من معالجة كل نوعية منها على حدة فمثلاً نجد أن الملابس الجافة جداً(كتلك المصنوعة من القطن) لاتكوى بسهولة ولاتكون النتائج جيدة,وللتغلب على هذه المشكلة يكون علينا رش بعض الماء عليها قبل كيها حتى تتخلل الرطوبة كل طبقات أنسجتها,وللحصول على أفضل النتائج يكون علينا تنفيذ هذه الوصفة قبل الكي بنحو ساعة على الأقل.

2- بعد ذلك نصنف الملابس المراد كيها إلى مجموعات طبقاً لدرجة الحرارة التي تحتاجها كل مجموعة,والتي تكون موجودة على البطاقات المثبتة على الملبوسات والمنسوجات.

3- نبدأ أولاً بكي الملابس والأقمشة التي تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة ,بعد ذلك نقوم بكي الملابس التي تحتاج لدرجات حرارة مرتفعة وذلك بهدف عدم إضاعة الوقت في انتظار أن تبرد المكواة فضلاً عن تحاشي حرق الملابس.

4- يجب علينا اختبار درجة حرارة المكواة في البداية ,وذلك بكي جزء داخلي من الملابس حتى نتأكد من ملائمة درجة حرارة المكواة ,وفي حال علقت المكواة بقطعة الملابس أو القماش فإن هذا يعني أن درجة الحرارة أعلى مماهوة مطلوب.

أساليب الكي : - 1-الكي العادي

والذي نقوم فيه بتحريك المكواة للإمام والخلف على قطعة الملابس أو القماش المراد كيها ومن دون أي ضغط,وتكون الحركة على اتجاه نسيج القماش

2- الكي بالضغط

وفيه نضع قطعة من القماش القطني الأبيض على قطعة الملابس أو القماش المراد كيها ثم نضع المكواة عليها ولكن مع الضغط قليلاً ونتركها بضع ثوان ,بعد ذلك نرفع المكواة ونحرك قطعة القماش البيضاء إلى مكان جديد فوق قطعةالملابس أو القماش ثم نضع المكواة عليها ونضغط قليلاً وهكذا.

أما الأقمشة والملبوسات القطنية فتحتاج عند كيها لأن تكون رطبة قليلاً من على الوجه الخارجي.

و البياضات تحتاج عند كيها لأن يكون وجهها الخارجي رطباً كما تحتاج لدرجة حرارة مرتفعة.

و الأقمشة والملبوسات الصوفية والمطرزات تحتاج إلى الكي بالضغط وأن تكون جافة أو شبه جافة,وتنفذ عملية الكي على الوجه الداخلي وبإستخدام مكواة دافئة أو مكواة بخار.

و المنسوجات الصوفية تحتاج إلى الكي بطريقة الضغط وأن تكون جافة أو شبه جافة.وتنفذ عملية الكي على الوجه الخارجي ولكن بإستخدام قطعة من القماش بحيث لاتلمس المكواة النسيج مباشرة ويجب أن تكون المكواة دافئة أو مكواة بخار.

والأقمشة والملبوسات الأكريليك عند الضرورة تكوى بطريقة الضغط وعلى الوجه الداخلي وبإستخدام مكواة ذات درجة حرارة منخفضة (cool) ولاينصح بإستخدام مكواة البخار أو قطع القماش المبللة لأن ذلك يفسد النسيج فيتمدد.

والأقمشة والملبوسات النايلون والبوليستر تكوى جافة أو شبه جافة وعلى الجهة الداخلية وبإعتماد مكواة ذات درجة حرارة منخفضة وذلك لتفادي اللمعان.

أما أقمشة وملبوسات المخمل تكوى بطريقة الضغط على الوجه الداخلي وعبر منشفة سميكة.

هذا بالنسبة للاقمشة والملابس التي تحتاج للكي ,إلا أن العديد من المنسوجات الحديثة لاتحتاج للكي بشرط أن نتبع بعض التعليمات الخاصة عند تجفيفها,حتى تحتفظ بشكل أنيق ومظهر غير مجعد

وفيما يلي نورد هذه النوعيات وطرق معالجتها عند التجفيف

1- الحرير والمخمل : يمكننا تعليق الألبسة من الحرير والمخمل في حمام بخار وسوف تختفي

معظم التجعدات.

2-البوليستر والقطن : يمكننا أخذها مباشرة من المجففة (وهي لاتزال رطبة وساخنة إثر الغسيل)ثم

نعلقها على شماعة وسوف تختفي التجعدات بمجرد أن تستكمل جفافها وهي معلقة.

3- كنزات المنسوجات الصناعية والمختلطة : تعلق على شماعة أو على حبل الغسيل ,وتترك لتجف وسوف تحتاج للمسة سريعة من الكواة.

4-كنزات الصوف الخالص : بعد تجفيفها على نحو خفيف في المجففة نضعها على منشفة سميكة داخل

غرفة حارة ,ثم نفرد النسيج بأيدينا بعناية حتى تأخذ الكنزة شكلها الطبيعي وبحيث لاتلتصق الأكمام بالجزء الرئيسي للكنزة ,أثناء التجفيف نقلب الكنزة إلى الداخل والخارج لنتأكد من تمام جفافها قبل تخزينها

5- التنورات التي لاتستخدم لها مجففة : تعلق هذه النوعية من التنورات وتترك لتتساقط عنها كمية المياه العالقة بها,ويراعى أن تعلق عند الحاشية بحيث لاتوضع المشابك عليها مباشرة وإنما على منديل أبيض حتى نتفادى ظهور آثار لها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحجاب يحمي الشعر من السقوط
أن تساقط الشعر عند النساء يرجع إلي سببين: الحالة الصحية العامة، والحالة النفسية غير المستقرة.




أكد بحث علمي صدر بالقاهرة أن تساقط الشعر عند النساء يرجع إلي سببين: الحالة الصحية العامة، والحالة النفسية غير المستقرة. وأشارت هذه الدراسة التي أجريت على عدد من النساء منهن محجبات وأخريات غير محجبات أن الحجاب يحفظ الشعر ويحميه من العوامل البيئية التي قد تضر به، أو تؤثر عليه بالسلب.

كما أوضحت الدراسة التي أعدها قسم الطب التجميلي بالقاهرة أن الشعر يستمد غذاءه من الجسم، ولابد من تناول كمية مناسبة من الفاكهة والخضراوات والبروتينات والقضاء علي أسباب القلق والتوتر والعناية بالصحة العامة للجسم، مع عدم الإسراف في استخدام الكريمات والزيوت والمساحيق التي تذهب بريق الشعر الطبيعي، وتؤثر سلبا علي فروة الرأس.

كما أكدت الدراسة أن الحجاب حماية للشعر من تيارات الهواء، وأشعة الشمس المباشرة التي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلي فقدان الشعر لنعومته وشحوب لونه، وتؤدي كذلك إلي إضعافه كما نفت الدراسة فكرة أن تهوية الشعر لازمة لتغذيته، مشيرة إلي أن الجزء الظاهر من الشعر علي سطح الرأس خلايا ليس بها حياة علي الإطلاق، أما الشعر فإنه يتغذي من الأوعية الدموية مباشرة والتي هي داخل الجلد ذاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات تهمك >> نصائح طبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب للابد :: القسم الطبى-
انتقل الى: